Articles in زمان يا طب

هل تعلم أن كلية طب الإسكندرية أنشأت قبل الميلاد: جالينوس وأرشميدس من أوائل خريجيها

تاريخ النشر 2015-09-03
لعلها معلومة لا يعرفها أحد .... أن كلية الطب في الإسكندرية القديمة أقيمت في عام 332 قبل الميلاد، عندما غزا الإسكندر الأكبر مصر وبدأ في بناء مدينة الإسكندرية. أتباعه بطليموس الأول (سوتير) وبطليموس الثاني أنشئوا كلية الطب في الإسكندرية الق ... اقرأ المزيد →

أشرس الأوبئة على مر التاريخ.. الطاعون

تاريخ النشر 2015-08-27
لم يحدث على مدى التاريخ أن حصد مرض كل هذا العدد من الأرواح عبر العالم كما فعل الطاعون حتى إنه حصد أرواح ربع سكان العالم فى أحد أوبئته .. عبر التاريخ في القرن الرابع عشر قتل الطاعون قرابة ثلث سكان أوروبا، وقدر عدد الموتى بما بين 20 مليونا إ ... اقرأ المزيد →

هل سمعت عن "برديات اللاهون" ؟

تاريخ النشر 2015-08-20
عثر على مخطوطة بردية الكاهون في اللاهون في عام 1888/89 واكتشفها عالم الآثار الإنجليزي "وليام فليندرز بيتري" أثناء أعمال حفرياته في مدينة العمال "مدينة كاهون" بالقرب من مدينة اللاهون في واحة الفيوم . وقام "فرانسي ... اقرأ المزيد →

مَن هي زائرة المتنبي في الليل؟

تاريخ النشر 2015-08-13
يقول الدكتور صباح السامرائي في كتابه " أمراض المشاهير وغرائبهم" أن الشاعر الكبير ابو الطيب أحمد ابن الحسين المتنبي تحدث عن زائرة غريبة الأطوار ، فهي تزوره في الليل والناس نيام وكأنها تستحي من رؤية الناس لو زارته في النهار. ... اقرأ المزيد →

قالوا زمان: لا تأكل السمك وتشرب اللبن فهل هذا صحيح؟

تاريخ النشر 2015-08-06
من منا لم ينصحه أمه أو أبوه وهو صغير بعدم شرب اللبن الحليب مع السمك؟ وربما سمعنا أيضاً عن المثل القائل: سمك لبن تمر هندي والذي يقال لكل من يخلط بين الأشياء بدون علم أو دراية. ومن منا لم يكن أهله له بالمرصاد في صغره لردعه عن أكل السمك و ... اقرأ المزيد →

الصحة بالكويت قبل عام 1904

تاريخ النشر 2015-07-30
لم يعرف الكويتيون الطب الحديث الا في مطلع القرن العشرين عندما عين الإنجليز طبيبا في دار الاعتماد عام 1904 ثم أدخل أطباء الإرسالية الامريكية خدماتهم عام 1910. قبل ذلك اعتمد الكويتيون على التطبيب العربي او الشعبي وعلى تجارب المجربين، ... اقرأ المزيد →

قصة طبيب كويتي : حمـود الغربــة طبيــب وشيـخ علـم فـي جنوب شرق آسيا

تاريخ النشر 2015-07-16
عرف الأجداد الكويتيون منذ القدم بالكفاح والجد والإقدام، وكانوا يكسبون لقمة العيش من خلال العمل الدؤوب والتضحية، ولهذا سافر الكثير منهم إلى مختلف بلدان العالم لأغراض متعددة كالتجارة وطلب العلم والغوص على اللؤلؤ... ولنا في هذا المقام أن نستع ... اقرأ المزيد →

"كما كُتب على الذين من قبلكم"

تاريخ النشر 2015-07-09
يعرف بالصوم بأنه عبادة وتقرب إلى الله تعالى منذ القدم وفي كل الديانات. وقد بين ذلك القران الكريم بقوله تعالى (يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). من هم " الذين من قبلكم" .... صاموا؟ القدما ... اقرأ المزيد →

"كما كُتب على الذين من قبلكم"

تاريخ النشر 2015-07-09
يعرف بالصوم بأنه عبادة وتقرب إلى الله تعالى منذ القدم وفي كل الديانات. وقد بين ذلك القران الكريم بقوله تعالى (يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). من هم " الذين من قبلكم" .... صاموا؟ القدما ... اقرأ المزيد →

الصحة في الكويت زمان

تاريخ النشر 2015-07-02
كانت الخدمات الصحية في كويت الماضي خدمات تتناسب مع بساطة الحياة والظروف التي كانت سائدة أنذاك حيث لم تكن الخبرات متوافره أو الامكانيات متاحه لذلك أعتمد الكويتيون على الطب الشعبي في العلاج ما يصيبهم من أمراض وقد قام بمهنة التط ... اقرأ المزيد →

جنون الهلوسة والرقص الجماعي: هل كان تسمماً أم مرض نفسي؟

تاريخ النشر 2015-06-25
عكفت مجموعة من الناس في بلدة ألمانية في العصور الوسطى على القيام بالرقص بعنف في حادث غريب استمر لمدة يومين، ثم انتشر إلى المجتمعات المجاورة في وادي نهر الراين. وأفاد شهود عيان، أن الناس كانت تتكاتف وترقص وتقفز، وتصراخ وتهتز لساعات. وكان ... اقرأ المزيد →

1918 سنة الرحمة في الكويت

تاريخ النشر 2015-06-18
كان هذا العام كارثة على العالم كله حيث انتشر وباء الانفلونزا القاتل ليغطي الكرة الأرضية أجمعها. ولم تنجو الكويت من هذا الوباء العالمي الذي قضى خلال عام واحد على 25 مليون فرد على مستوى العالم. دخلت الانفلونزا كل بيت في الكويت وأص ... اقرأ المزيد →

أوائل الطب

تاريخ النشر 2015-06-11
• أول من أمر بالمستشفى الحربي هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أصيب سعد بن معاذ يوم الخندق. • أول طبيب في الإسلام هو الحارث بن كلدة ولد في الطائف وتعلم الطب في مدرسة جنديسابور بأرض فارس. • أول طاعون يجتاح الدولة الإسلامية كان في عهد ... اقرأ المزيد →

أوائل الطب

تاريخ النشر 2015-06-04
• أول من أجرى عملية زرع قلب في العالم هو الدكتور كرستيان برنار , للمريض لويس واشكنسكي في 3من ديسمبر عام 1967م , و بقي المريض حياً لمدة 18 يوماً. • أول من أجرى تجارب الوراثة هو مندل. • أول طفل أنابيب في العالم هو لويز براون. • أول من تبرع ... اقرأ المزيد →

أوائل الطب

تاريخ النشر 2015-05-28
أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى العالم المسلم ابن النفيس. أول من أصيب بمرض الجدري نبي الله أيوب عليه السلام. أول من اكتشف التدخين بالسجائر الهنود الحمر. أول مستشفى إسلامي بنيت في شمال أفريقيا كانت في مدينة مراكش بالمغرب. أول طبيب في الت ... اقرأ المزيد →

الأحدث اضافه