مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أميركي يلتهم 103 سندوتشات همبرغر في 8 دقائق

تاريخ النشر 2014-06-19
[b]
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية


صوم المريض
المريض الذي دخل عليه شهر رمضان , وهو مريض , أو مرض في أثنائه له حالتان : أحدهما : أن يرجى زوال مرضه , فهذا إذا خاف مع الصيام زيادة مرضه , أو طول مدته , جاز له الفطر إجماعا . وجعله بعض أهل العلم مستحبا , لقوله تعالى : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } [البقرة، الآية: 185] ولما رواه الإمام أحمد وغيره عن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته } فيكره له الصوم مع المشقة لأنه خروج عن رخصة الله , وتعذيب من المرء لنفسه . أما إن ثبت أن الصوم يضره , فإنه يجب عليه الفطر , ويحرم عليه الصيام , لقوله تعالى : { وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } [النساء، الآية: 29] ولما ثبت في الصحيح أن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال : { إن لنفسك عليك حقا } فمن حقها أن لا تضرها , مع وجود رخصة الله تعالى . وإذا أفطر لمرضه الذي يرجى زواله , قضى بعدد الأيام التي أفطرها ولا كفارة عليه.
الثانية : أن يكون المرض لا يرجى زواله , كالسل والسرطان والسكر وغيرهما من الأمراض - نعوذ بالله من عضال الداء وشر الأسقام - فإذا كان الصوم يشق عليه , فإنه لا يجب عليه لأنه لا يستطيعه , وقد قال تعالى : { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } [البقرة، الآية: 286] بل يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا , ولا قضاء عليه , لأنه ليس له حال يصير إليها يتمكن فيها من القضاء وفي هذا وأمثاله , يقول تعالى : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } [البقرة، الآية: 184] قال ابن عباس - رضي الله عنهما - في هذه الآية: "ليست بمنسوخة , هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم" . رواه البخاري . والمريض الذي لا يرجى برؤه في حكم الكبير . وهذا مذهب الجمهور . قال ابن القيم - رحمه الله - : ولا يصار إلى الفدية إلا عند اليأس من القضاء.
من رسالة تذكرة الصوام لعبد الله بن صالح القصير


القدرة على السمع تعبير جسمي عن الطاعة والخضوع: الأصم أو ضعيف السمع لا يريد الطاعة. وعندما لا يعود المرء يسمح لشيء بالدخول فهذا دليل على شيء من الأنانية. لذلك فإن أكثر التهابات الأذن وآلامها عند الأطفال تحدث في السن الذي يجب على الأطفال فيها تعلُّم الطاعة. والمسن غالبًا ما يفقد المرونة والقدرة على التكيف ويتناقص استعدادُه للطاعة باستمرار. ومَن يعاني من مشكلات سمعية عليه أن يطرح على نفسه الأسئلة التالية: لماذا أنا غير مستعد للإصغاء إلى أحدهم؟ مَن الذي وما الذي لا أريد أن أطيعه؟ هل ثمة توازُن عندي بين القطبين: الأنانية والخضوع؟


هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم


خياط أعمى يدخل الخيط في الإبرة بلسانه
يستخدم خياط صيني أعمى لسانه لتسليك الخيط في ثقب الإبرة. وذكرت صحيفة "شاينا دايلي" ان غاو زونغشنغ، ( 45عاماً) أصيب بالعمى مذ كان في الثامنة من عمره عندما انفجر صاعق بوجهه. وغاو مولع بالخياطة ولكنه لا يحب أن يطلب من أحد أن يسلك له الخيط في الإبرة. وفي جهوده ليكون أكثر استقلالية قرر أن يعلم نفسه أن يفعل ذلك بلسانه. وبعد أعوام من الممارسة أصبح قادراً على فعل ذلك بمهارة. يشار إلى ان غاو اختصاصي في صناعة الحقائب القطنية وهو يصنعها بمهارة مثله مثل أي خياط آخر.


جراح تشيلي يسمح لابنه الصبي بإجراء عملية جراحية
تقدمت سيدة من تشيلي ببلاغ ضد طبيب جراح سمح منذ عامين لابنه البالغ 11عاما بالمشاركة في إجراء عملية جراحية. وذكرت صحيفة "الباييس" الأسبانية في عددها الصادر امس الخميس أن الحادث يرجع لعام 2006عندما ذهبت ميريام بريثنيو ( 44عاما) لإجراء عملية جراحية في يدها اليمنى أجراها طبيب كولومبي يدعى أولميدو بالنثيا ليموس في مستشفى بمدينة إيكيكي ( 1860كلم من العاصمة التشيلية). وأبلغت بريثنيو عن المضاعفات الخطيرة التي حدثت لها جراء العملية الجراحية ومنعتها من العمل، مشيرة إلى أن الطبيب قد أخبر الفريق الطبي أنه سيجري لها العملية هو وابنه. وأضافت المريضة أن الصبي كان يتلقى التعليمات من والده وقد اكتشفت من حديثهما أن تلك المرة لم تكن الأولى التي يشارك فيها الصبي في إجراء عمليات جراحية. وأوضحت أن العملية قد أجراها الصبي بالكامل متبعا تعليمات والده. وقد أقر الطبيب بمشاركة ابنه في إجراء العملية الجراحية إلا أنه أكد أن المضاعفات لم تنجم بسبب ذلك.


أميركي يلتهم 103 سندوتشات همبرغر في 8 دقائق
تمكن رجل من ولاية كاليفورنيا من تسجيل رقم قياسي عالمي إذ تمكن من التهام 103سندوتشات همبرغر في زمن قياسي بلغ 8دقائق خلال كأس العالم الرابعة لأكل الهامبورغر التي أقيمت في مركز "كريستال سكواير" في مدينة شاتانوغا بولاية تينيسي.
وذكرت صحيفة "شاتانوغا تايم" زفري برس أن فوز جوي شيزنوت في المسابقة عزز من موقعه في المركز الأول على لائحة الاتحاد العالمي لمباريات الأكل. وقد منح إلى جانب حزام البطولة العالمية جائزة نقدية مقدارها 10آلاف دولار وكأس من الكريستال. وقال شيزنوت عقب المسابقة "أنا مرهق. كل ما أرغب فيه هو التمدد وأخذ قيلولة لأتمكن من هضم ما أكلت".وحل بوب شودت من مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا في المركز الثاني لتمكنه من التهام 95همبروغر وبات بيرتوليتي من مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي في المرتبة الثالثة مع 94هامبورغر

الأحدث اضافه