مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

المفاتيح الخمسة للصحة في شهر الصحة

تاريخ النشر 2014-06-26
[b]

1- تناول كوب من السوائل أو العصير قبل تناول الوجبة الرئيسية ويفضل أن يحتوي على القليل من الغلوكوز (سكر العنب) لأنه سريع الامتصاص لتزويد الجسم بالطاقة المطلوبة.

2- يأخذ الصائم فترة قصيرة بعد تناول السوائل ليأخذ الوجبة الرئيسية لكن بكمية معتدلة لكي لا يحدث توسع بالمعدة وبالتالي التسبب في ألم قد يكون شديداً أي فترة من 5 إلى عشر دقائق.

3- يفضل أن تكون الوجبة الرئيسية متضمنة نوعاً واحداً من الطعام أو عدة أنواع متقاربة وذلك لكي لا يحدث تلبك معوي أو عسر في الهضم.

4- ينصح بالابتعاد عن المواد الدسمة قدر الإمكان ويفضل استخدام الزيوت الخفيفة في الطبخ.

5- يمكن أخذ بعض الفواكه التي تحتوي على السكريات بين الإفطار والسحور وذلك لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة من أجل تسهيل عملية الهضم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الصوم عامة، وصوم رمضان خاصة، من النعم التي أنعم الله بها علينا لتصحيح ما قد أفسده الأكل والشرب طوال العام. والصوم يصحح ما انكسر من توازن في بناء الجسد والتكوين النفسي. ولو عددنا فوائد الصيام الصحية لوجدنا أنَّ الصوم يقلل من الأخطار التي قد تسبب الأمراض، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والسمنة، والضغوط النفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكلى.

كما أنَّ الصوم يساعد في علاج كثير من الأمراض، مثل داء السكري والأمراض القلبية الوعائية، والتخلص من الدهون الزائدة العائمة تتجول أينما شاءت وتترسَّب أينما شاءت، مثل الدهون في الأوعية الدموية وتحت الجلد وفي الكبد، فيخفف الصوم من انسداد الأوعية الدموية، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم؛ لقلة كميات السوائل في الأوعية الدموية، وتقلّ معها نوبات الشقيقة (وجع الرأس النصفي)
وتستريح المعدة وتستعيد أنفاسها وترمم ما هُدم منها، وكذلك الأمعاء تتخلص من الرواكد والسموم، وتتحسَّن حركة الجهاز الهضمي، ويهدأ القولون العصبي، وتتم السيطرة على الإمساك والتهابات القناة الهضمية والكبد والبنكرياس. أمَّا الجلد فإنه خير مستفيد من شهر رمضان؛ لأنَّه يتخلَّص من السوائل الزائدة ممَّا يقلل من نمو الجراثيم والمواد المهيجة، فتتحسَّن حالات الحساسية وحب الشباب والصدفية وغيرها.

إنَّ متعة الروح في صوم رمضان تساعد الجسد على الانتظام في عمله؛ ممَّا يؤدي إلى التوازن العصبي ليبعد الضغط العصبي فينتظم النوم والتشنجات النفسية.
إن رمضان فرصة سنوية للتخلص من رواسب السنة الماضية وبداية سنة صحية جديدة

الأحدث اضافه