مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

لا تضعي اللحم المجمد في الماء الحار فوراً

تاريخ النشر 2014-07-03
[b]
قبضاي صار يبكي ويصيح في المشفى .. قالوا له ماذا بك ؟ فأظهر تماسكاً وقال ما في شي .. أبي شوي مات



الإيدز ينتقل من الطفل للأم
تعيش نسيبة وأكرم في قرية يانغي نوكات، جنوب غرب ولاية نوكات في قرغيزستان. وبينما يعمل معظم سكان هذه القرية في أعمال الفلاحة البسيطة لكسب الرزق، ترتفع أيضاً معدلات البطالة بينهم لحد يدفع الكثيرين لمغادرة المنطقة إلى روسيا وغيرها من الدول بحثاً عن عمل.

أصيب أكرم بحمى شديدة عندما كان يبلغ من العمر سبعة شهور، فاصطحبته نسيبة إلى المستشفى المحلي لتلقي العلاج. وقالت وهي تتذكر ذلك اليوم: "عندما وجد الأطباء أن حرارته وصلت إلى 40 درجة مئوية، قرروا استخدام أنبوبة لتفريغ السوائل من جسمه لتخفيض الحرارة".

وبعد فترة اكتشفت العائلة أنه خلال تلقي أكرم العلاج أصيب بفيروس نقص المناعة البشري، ولعدم معرفة نسيبة بمدى خطورة الفيروس استمرت في إرضاع طفلها.

وتعتقد الأم أنها أصيبت من خلال جرح صغير في ثديها عندما كان أكرم مصاب بالتهاب فموي.

وفي وقت لاحق قام طبيب من فيرغانا في أوزباكستان المجاورة بتشخيص حالة الأم والطفل على أنها إصابة بفيروس نقص المناعة البشري، وما كانت ردة فعل الزوج إلا أن طرد الأم والطفل خارج المنزل.

وقالت نسيبة والدموع تغرغر عينيها: "لقد ضربني وطلب مني الذهاب إلى المكان الذي أصبت به بالفيروس. لم يصدق ما قلته له". ولحسن حظ نسيبة استقبلها والدا زوجها في منزلهما هي والطفل وهما يعيشان هناك منذ ذلك الحين.
وقالت: "قالوا [أنسبائي] لي ذات مرة غاضبين: 'إذا كان الطفل قد أصيب بسبب [إهمال العاملين الصحيين في] الحكومة، فإن على الدولة التكفل بعلاج الطفل وتوفير جميع مستلزماته'... ولكنني لن أضع طفلي في دار رعاية؛ فلن يعيش إلا بقربي".
ويبلغ أكرم سنتين من العمر ولكنه لا يستطيع المشي أو الكلام. وقالت نسيبه أنه يعالج بمضادات الفيروسات القهقرية ولكنها تحدثت عن "مشاكل في توصيل الأدوية الضرورية له في الوقت المناسب".
ويمكن أن يكون الانقطاع عن العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية سبباً في تحول الفيروس إلى النوع المقاوم للأدوية، مما يؤدي حتماً إلى فشل العلاج. وقالت نسيبة: "أنا ضائعة ولست أدري ما عساي أن أفعل. ولكنني أعرف أمراً واحداً وهو أن علي أن أفعل كل ما بوسعي ليشعر طفلي بالراحة".
وحتى يوليو/تموز 2008، سجلت وزارة الصحة في قرغيزستان 1,700 إصابة بالفيروس بين البالغين و86 بين الأطفال في البلاد التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة. ونصف المصابين تقريباً هم من إقليم أوش، حيث تعيش نسيبة. كما أصيب 41 طفلاً هذا العام فقط في الإقليم المذكور.



* قلع ضرسه أو سنه ومداواة جرحه والتقطير في عينيه أو أذنيه ولا يفطر بذلك ولو أحس بطعم القطرة في حلقه.
* أن يبخ في فمه ما يخفف عنه ضيق التنفس الحاصل من الربو، الضغط أو غيره.

ولا يجوز
* حقن الإبر المغذية التي يستغني بها عن الطعام لأنها بمعنى الأكل والشرب - فأما الإبر التي لا تغذي فلا تفطر سواء استعمالها في العضل أم في الوريد وسواء وجد طعمها في حلقه أم لم يجده.
* حقن الدم مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دم تعويضاً عما نزف منه.
* إخراج الدم بالحجامة ونحوها. فأما خروج الدم بنفسه كالرعاف أو خروجه بقلع سن ونحوه فلا يفطر لأنه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة.
* القيء إن تقصده وإن قاء من غير قصد لم يفطر.
هذه الفتاوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين



لا تضعي اللحم المجمد في الماء الحار فوراً: هذا من شانه أن يدمر الفيتامينات عن بكرة أبيها. لتحاشي هذا الأمر يجب فك التجليد عن اللحم تدريجياً.



مريض المعدة يفتقد القدرة على التعامل مع غيظه وانزعاجه وعدوانه تعاملاً واعيًا، وبالتالي، مع حلِّ الصراعات والمشكلات على مسؤوليته الخاصة. فهو لا يريد مواجهة أيِّ صراع؛ ومعدته تريد طعامًا "مهروسًا"! إن عدم توجيه المشاعر والعدوان نحو الخارج، بل نحو الداخل، نحو الذات نفسها، يؤدي في النتيجة إلى قرحة المعدة. يجب على مريض المعدة أن يتعلم وعيَ مشاعره ومعالجة الصراعات وهضم الانطباعات هضمًا واعيًا



حبوب ضد الجوع :
ابتكر علماء ايطاليون حبوبا تمنع متبعي الحميات الغذائية من الشعور بالجوع لعدة ساعات عن طريق ملء فراغ المعدة، وهم يقارنون مفعولها بما يشعر به من تناول صحنا كبيرا من معجنات السباغيتي.
ويتحول القرص الى كرة هلامية لما يُضاف اليه الماء، وقد توصل الفريق العلمي اليها بينما كان يبحث عن طرق جديدة لصنع حفاظات اطفال اكثر امتصاصا للبلل.
ويقولون الآن انها قد تكون سلاحا فعالا في محاربة السمنة وتم حتى الآن تجريبها عند 20 شخصا، لكن الخبراء قالوا انه من الضروري تجريبها عند عدد اكبر من الناس.
ويكون القرص على شكل غبار يابس ثم ينتفخ ليتحول الى كرة هلامية عند تناوله مع كوب من الماء، وتتكون الكرة من السيلولوز مما يجعلها قابلة للهضم والمرور عبر الجهاز العضمي دون مشاكل.
ويجري الآن تجريب القرص والذي لم تتم تسميته بعد على 90 شخصا آخرين يعانون من السمنة حتى تتسنى معرفة تأثيرها كاملا.
ويقول احد اعضاء الفريق الباحث انه ينبغي تناول القرص قبل الوجبات بنصف ساعة الى ساعة تقريبا، وهي تمر عبر الجهاز العضمي خلال 5 ساعات او ستة.
والسؤال الآن ... ما رأي علمائنا في استخدام هذه الحبوب في شهر رمضان؟



تطعيم ضد التدخين
يجري عدد من الأطباء أبحاث حول أسلوب جديد للمساعدة على التوقف عن عادة التدخين، وذلك من خلال اعتماد لقاح "يحصّن" المدخنين ضد رغبة النيكوتين الملحة التي تنتابهم، والتي تحفّز إدمانهم.
وكانت هذه الرغبة قد أغرت مايو موساشيا على إحراق ما يقارب من نصف مليون سيجارة، خلال نصف قرن.
والآن، انضم موساشيا إلى 300 شخص، يختبرون هذا اللقاح التجريبي، والذي يدفع جهاز المناعة لدى المدخن لأن يهاجم النيكوتين، بنفس الطريقة التي يقاتل فيها جرثومة تهدد حياة الإنسان.
ويمنع العلاج النيكوتين من الوصول للدماغ، ليجعل بذلك التدخين أقل إمتاعا، ويجعل الإقلاع عنه، نظريا، أسهل، بحسب الأسوشيتد برس. وإذا نجح اللقاح - وهو أمر لم يتأكد بعد - فقد يصبح جزءا من جيل جديد من وسائل إيقاف التدخين، التي تعتمد على فكرة مهاجمة مركز "الاعتماد على السجائر" في الدماغ، بدلا من استبدال النيكوتين في السجائر بأساليب أقل إيذاء، كاللبان واللصقات، وبخاخات الأنف التي تباع في الأسواق

الأحدث اضافه