مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

الجنين يسمع وهو في بطن أمه!!

تاريخ النشر 2014-07-17
[b]

الدارسين ( القرفة)
تحرص سيدات البيوت على إضافة الدارسين أو القرفة إلى الطعام والشراب طوال شهر رمضان لما لها من مذاق طيب وحلو يضفى على الأكل والشراب طعما جميلا, وبالإضافة إلى ذلك فلا يعلم منكم الكثير عن فوائد الدارسين الصحية العظيمة والتي سنوجزها لكم في البحث التالي:
فقد أظهرت نتائج أحدث دراسة علمية نشرتها مجلة (ميديكال ريسيرشيز) الصينية المعنية بالشئون الطبية أن إضافة ملعقة واحده من أوراق نبات القرفه الى الطعام يعد أفضل وسيلة للتحكم فى مستويات السكر والكوليسترول فى الدم.
وحسب الدراسة فإن الأثر الفعال للقرفه يكمن فى إبطاء حركة المعدة في إفراغ محتوياتها من الطعام بمختلف أنواعه ودفعه إلى الأمعاء الدقيقه الأمر الذى يسهم فى عدم إمتصاص الأمعاء لكل السكريات الموجوده فى الأطعمة أو المشروبات أو الحلويات دفعة واحدة أو خلال مدة قصيرة.
وأكدت الدراسة أن الجدوى الحقيقية للقرفه لاتظهر إلا بعد الانتظام فى تناولها لمدة لاتقل عن أربعين يوما حيث تبدأ عمليا فى تحسين وتعزيز قدرة خلايا الجسم على الاستفادة مما هو متوفر في الجسم من كميات ولو ضئيلة من الأنسولين حيث تخفض إنتاج خلايا الجسم للأنزيمات التي تحول دون عمل الأنسولين بشكل جيد في هذه الخلايا.
كذلك أوضحت الدراسة أن تناول مشروب القرفة- ولو بكميات ضئيلة تُعادل جراماً واحداً يوميا - يؤدى إلى خفض مستوى سكر الدم بنسبة تتراوح بين 18 و 29%، وخفض مستوى الكولسترول الكلي بنسبة تتراوح بين 12 و 26%، وخفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 23 و 30%، فيما يستمر المفعول لمدة 20 يوماً بعد الانقطاع عن تناول القرفة بشكل يومي منتظم.
وأشارت الدراسة الى أنه من بين مئات الأنواع من القرفه، هناك نوعان رئيسيان من القرفه: الأول هو النوع الصينى وتزرع أشجاره فى الصين وفيتنام وإندونيسيا والآخر هو النوع السيلانى وتزرع أشجاره فى سريلانكا والهند ومدغشقر والبرازيل وجزر الكاريبي وكلاهما يعطي نفس النكهة المميزة للقرفة.
وتحتوى القرفه على حوالي 12 كالوري (سعر حراري) ومن ثم تؤمن 38% من حاجة الجسم اليومية من المنجنيز، و10% من الحديد، و 10% من الألياف، و 6% من الكالسيوم وعلاوة على ذلك تتمثل الفوائد الصحية للقرفه في قدرتها على مقاومة أنواع شتى من البكتيريا ومقاومة تكاثر الخلايا السرطانية وتخفيف أعراض قرحة المعدة ومقاومة البكتيريا الحلزونية لقرحة المعدة وإضفاء الصحة على القلب وتحسين وظائف الدماغ خاصة فيما يتعلق بتنشيط الذهن والذاكرة ورفع مستوى تركيز النظر لدى الأشخاص الذين يعملون لساعات طويله أمام الكمبيوتر فضلا عن تأثيرات زيوتها العطرية على الصفائح الدموية وتقليل إلتصاق بعضها بعضا والتخفيف من حدة الالتهابات والتقيحات الجلدية.




الصلاة .... وقاية من مرض دوالي الساقين
مرض دوالي الساقين عبارة عن خلل شائع في أوردة الساقين، يتمثل في ظهور أوردة غليظة ومتعرجة وممتلئة بالدماء المتغيرة اللون على طول الطرفين السفليين، وهو مرض يصيب نسبة ليست بضئيلة من البشر، بين عشرة إلى عشرين بالمائة من مجموع سكان العالم، وفي بحث علمي حديث تم إثبات علاقة وطيدة بين أداء الصلاة وبين الوقاية من مرض دوالي الساقين.
يقول الدكتور " توفيق علوان" الأستاذ بكلية طب الإسكندرية: بالملاحظة الدقيقة لحركات الصلاة، وجد أنها تتميز بقدر عجيب من الانسيابية والانسجام والتعاون بين قيام وركوع وسجود وجلوس بين السجدتين، وبالقياس العلمي الدقيق للضغط الواقع على جدران الوريد الصافن عند مفصل الكعب كان الانخفاض الهائل الذي يحدث لهذا الضغط أثناء الركوع يصل للنصف تقريبا.
أما حال السجود فقد وجد أن متوسط الضغط قد أصبح ضئيلا جدا، وبالطبع فإن هذا الانخفاض ليس إلا راحة تامة للوريد الصارخ من قسوة الضغط عليه طوال فترات الوقوف. إن وضع السجود يجعل الدورة الدموية بأكملها تعمل في ذات الاتجاه الذي تعمل به الجاذبية الأرضية، فإذا بالدماء التي طالما قاست في التسلق المرير من أخمص القدمين إلى عضلة القلب نجدها قد تدفقت منسكبة في سلاسة ويسر من أعلى إلى أسفل، وهذه العملية تخفف كثيرا من الضغط الوريدي على ظاهر القدم من حوالي (100 - 120 سم/ماء) حال الوقوف إلى (1.33 سم/ ماء) عند السجود، وبالتالي تنخفض احتمالات إصابة الإنسان بمرض الدوالي الذي يندر فعلا أن يصيب من يلتزم بأداء فرائض الصلاة ونوافلها بشكل منتظم وصحيح.




المعدة تغتاظ، وذلك بإنتاجها على المستوى المادي سائلاً عدوانيًّا بغية معالجة مشاعر غير مادية وهضمها. من ناحية أخرى، فإن الدفاع هو عدم السماح بالدخول: فالإقياء تعبير كامل عن الدفاع والصدِّ والرفض – وهو عدم قبول. وتتضح هذه العلاقة، مثلاً، في إقياء الحمل المعروف الذي يشير إلى رفض الجنين والأمومة




الجنين يسمع وهو في بطن أمه!!
تبدأ وظيفة السمع فى العمل ابتداء من الشهر الرابع ويستطيع الجنين سماع الأصوات منذ هذا الوقت حيث ثبت أن الجنين يسمع الأصوات الخارجية المحيطة به .. رغم أنه محاط بالأغشية والسائل الأمينونى والسائل له القدرة على توصيل الموجات الصوتية وحملها أكبر من قدرة الهواء على ذلك ..
فالجنين يسمع صوت أمه .. والاصوات التى تصدر من معدتها وأمعائها .. وكذلك الاصوات التى خارج جسمها فهو يسمع صوت صراخ اخوته واخواته وصوت المذياع والتلفاز والموسيقى وضوضاء المرور .. لقد أصبح من المؤكد أن الجنين يسمع الأصوات والضوضاء الخارجية ويتعود عليها فينام ويصحو ويعيش حياته كاملة رغم الظلام المحيط به من كل جهة..
"انه ليس عالماً صامتاً على اى حال"




ينبغي على الحامل استشارة الطبيب فإذا سمح لها بالصيام فينبغي عدم التهام كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار ، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين : الأولى عند الإفطار ، والباقي بعد أربع ساعات .
كما تنصح الحامل بتأخير وجبة السحور ، والإكثار من اللبن الزبادي ، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات




إن سمح لكي بالصيام فيجب أن توفري للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر بجانب الرضاعة من ثديك.
وعليك الاهتمام بغذائك من حيث الكمية والنوعية . كما ينبغي أن تكثرى من الرضعات في الفترة بين الإفطار والسحور . فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليك استشارة الطبيب.

الأحدث اضافه