مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

سمات التوحد ومتلازمة اسبرجر

تاريخ النشر 2014-08-14
[b]

1. ألبرت أينشتاين، لم يتمكن من الكلام حتى عمر الثالثة. وحتى أثناء شبابه كان يقوم بجهد كبير لإيجاد المفردات المناسبة. كان يجد صعوبة في المدرسة وخاصة في الرياضيات ولم يكن قادراً على التعبير عن نفسه كتابة. كان يُعتقد أنه أبله، إلى أن اكتشفوا أن إنجازاته تأتي من خلال الملاحظة بدلاً عن اللغة. قام بالعمل على النظرية النسبية، التي شكلت ثورة كبرى في مجال الفيزياء، واكتشافها في وقت فراغه.

2. توماس ألفا إديسون، كان غير قادر على القراءة حتى أصبح في سن الثانية عشر، وكانت مهاراته في الكتابة ضعيفة جداً طوال حياته.

3. جورج واشنطن لم يكن قادراً على التهجئة وكان ضعبفاً في القواعد والنحو.

4. توماس جيفرسون ، قيل أنه عانى الكثير من صعوبات التعلم.

5. بيل جيتس رئيس المجلس إدارة ورئيس مصممي السوفت وير في مايكروسوفت، وأحد أغنى رجال العالم.

6. توم كروز، يقال أنه غير قادر على القراءة إلى الآن نظراً لإصابته بـdyslaxia)) الشديدة حتى أنه لم ينه المدرسة الثانوية، ومع هذا فلديه القدرة على تذكر نصوصه وأداء أدواره سواء على خشبة المسرح أو في السينما.

7. ماجيك جونسون، (لاعب كرة السلة)، لديه مشاكل في القراءة.

8. روبن ويليامز، (ممثل كوميدي)، شخصت إصابته بـADHD))

9. وودرو ويلسون، رئيس الولايات المتحدة الأميريكية من العام 1913 إلى العام1921 كان مصاباً بـ dyslaxia)) الشديدة، مثل نيلسون روكفلر نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

10. ورنر فون براون، كان في كل سنة يفشل في امتحان الرياضيات للمدرسة الثانوية، وكان دائماً يقبض عليه وهو غارق في أحلام اليقظة نظراً لإصابته بـ(ADD) اضطراب في الانتباه وعدم التركيز.

11. بروس جانر(بطل الجري الأولمبي)، بالكاد استطاع اجتياز المدرسة وشخصت حالته بـ dyslaxia)) أعطته الرياضة ثقة أكبر بالنفس. وقد وجد أنه من خلال الرياضة، يمكنه الحفاظ على رأسه مرفوعاً بين الرفاق والشعور بالراحة والثقة.

12. هاري أندرسون(ممثل تلفزيوني) لديه اضطراب في الانتباه (ADD) استطاع أن يحفظ دروسه عن ظهر قلب واجتاز دراسته بنجاح. لديه قدرة كبيرة على تذكر أي شيء منذ عمر السادسة عشر.

13. هنري وينكلر(ممثل، مخرج ومنتج)، وصف في مدرسته أثناء طفولته بالغبي والكسول. كان يُعتقد أن لديه اضطراب في الانتباه (ADD) قال مرة: " ليس من السهل أن تقوم بالمنافسة عندما تكون مصاباً بصعوبات في التعلم، لكنه ليس بالأمر المستحيل".

السيد سبوك ( في مسلسل star trek) رحلة النجوم.

مستر بين (الشخصية التي قام بأدائها الممثل روان أتكنسون).

شارلوك هولمز ( من قصص المحققين، تأليف الكاتب الإنكليزي – الاسكوتلاندي سير أرثر كونان دويل، 1930-1859، والذي كان نفسه يعاني بعض سمات التوحد.

هاري بوتر، في الكتب المؤلفة عنه وأفلامه الأربعة تأليف الكاتبة الإنكليزية –JK Rowling 1965)

توني بن (1925 سياسي في حزب العمل الأنكليزي)

جوزف إربر (1985، مؤلف موسيقي شاب كان يعاني من متلازمة اسبرجر) وهو موضوع تلفزيون BBC الوثائقي.

وودي ألن (1935، ممثل أمريكي كوميدي وكاتب ومخرج ومنتج)

بوب ديلون،(مغنٍ ومؤلف أغاني أمريكي)
تمبل غراندن ( كاتب في مجال التوحد)

دونا ويليامز ( كاتبة في مجال التوحد)

غونيلا غيرلاند ( كاتبة في مجال التوحد)

لودفيغ فان بيتهوفن (1770-1827)

ولفغانغ آدامس موزارت ( 1756-1791) المؤلف الموسيقي النمساوي.
المصدر: مركز دبي للتوحد

[url]http://www.dubaiautismcenter.com/arabic/celebs/[/url]

الأحدث اضافه