مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أعطي الخبز لخبازه

تاريخ النشر 2014-12-11
[b]

أمس وصل صديقي مُجهدا وحرارته 38 ويعاني من صداع وآلام بالمعدة ... وعندما وصل اتصل بي يؤنبني بأن التطعيم الذي وصفته له كان " خرطي"... فلم يؤثر فيه.

وعندما سمعت شكواه علمت أنه كان يعاني من قيء وإسهال مع أعراض الانفلونزا ... وبالطبع فتلك أعراض برد في المعدة... قلت له ذلك فكاد أن يقلب الطاولة علىَ... برد في المعدة وهل هناك ما يسمى برد في المعدة ؟ ما هذا الذي تقوله؟ إنك تردد ما كان يقوله حلاق الصحة زمان ... لقد كنا نضحك زمان على الأطباء والناس الذين يتلفظون بهذا التشخيص البدائي جدا... قلت لصديقي العزيز: ألا تعرف أن هناك مرض يسمى برد في المعدة قال :علميا لا والله ولا حتى سمعت عنه في قناة "سبيس تون" ... قلت له عندك حق فكثيرا ما كنا نسمع ومازلنا نسمع عن البرد في المعدة وكان زمان يقول الأطباء: لايوجد مايسمى برد في المعدة ... هذا كلام فارغ.

ولكن الآن أثبت العلم أن هناك فيروس يسمى " فيروس النورو" يسبب تعب في المعدة على شكل آلام وقييء ونزلة معوية أحيانا.ويسمى الأطباء هذا المرض أيضا في انجلترا بداء القيء الشتوي.أو انفلونزا المعدة stomach flu .

ولاتتعجب إذا علمت أنه في المملكة المتحدة وحدها يصاب حوالي مليون شخص بهذا المرض سنويا وهو رقم إذا قيس بتعداد المملكة المتحدة ستجده رقم كبير جدا بالنسبة لفيروس حديث الاكتشاف.

ولذلك لاتتعجب صديقي ولاتلقي باللوم على تطعيم الانفلونزا ... فهذا شيء وفيروس النورو شيء آخر .. وبما انك طبيب أمراض نساء .... فأرجوك لاتجادل فأنت لست متخصصا في هذا المجال وأرجوك مرة ثانية أعطي الخبز لخبازه.

الأحدث اضافه