مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

خدعوك فقالوا حول التدخين

تاريخ النشر 2015-08-06
[b]



ومين قال لك أنكي سوف تحملي وأنتي تدخني .... أولا من الصعب أن تحملي سيدتي وأنتِ تدخنين... وكم من امرأة عانت من العقم بسبب التدخين فالتدخين هو سبب أساسي من أسباب العقم عند الرجال والنساء. والمرأة التي تدخن فرصتها في إجهاض طفلها أكبر من المرأة التي لاتدخن.. كما أن فرصة حدوث مضاعفات في الحمل أكبر بين المدخنات ( همسة في أذنك "الشيشة كمان... أخطر من الدخان") .وفرصتك عزيزتي المدخنة بالتوقف عن التدخين وأنتِ في مقتبل حياتك أفضل من فرصتك بعد الزواج وأفضل من فرصتك قبل الحمل.
قالوا عن التدخين: •

إن التدخين من العوامل المؤثرة في تأخير الإنجاب وأن لم تكن سببا مباشرا للعقم, وبسبب ما يحتويه من مواد سامة تلعب دورا غير مباشرا في التأثيرعلى الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

فالتدخين ليس مسبباً لمرض سرطاني فقط, بل قد يكون سبباً في حرمان الأنسان من أجمل ما في الحياة. بمعنى حرمانه من الإنجاب, والذي يدفع المدخن إلى بوابة الصراع من أجل العلاج, بعد الزواج, في مقابل خسائر مادية كبيرة ونفسية يصعب تحمل أثارها.

• لقد أصبح معلوماً لدى الأمهات أن نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب للزوجات والأزواج المدخنين تتقلص بدرجة كبيرة للأسباب التالية: أن النيكوتين يؤثر سلبياً على نضوج البويضة ويضعف القدرة على حدوث التلقيح لماذا؟ لأن التدخين يسبب حدوث اختلالات كروموسومية في البويضة نفسها, لا تنسى كذلك أن عدد الحويصلات المنشطة تكون أقل لدى المدخنات, مما يعني أن عدد البويضات المستخلصة من الحويصلات بعد عملية السحب كذلك تكون أقل وإمكانية تلقيح البويضات أضعف.



نعم عزيزي فسيجارة واحدة لن تضر بالفعل ... ولكن كل سيجارة تدخنها تأخذ بضع دقائق من حياتك وتأخذك إلى عالم إدمان النيكوتين.ولو دخنت ومعك أولادك أو أصدقائك أو زملائك في العمل فأنت تضرهم بالطبع حتى ولو كنت تدخن السيجارة الأولى ... فهي بالنسبة لك لأنك أكيد استنشقت سجائر وشيش غيرك من قبل أما الآخرون من حولك فما ذنبهم خاصة إذا كان بعضهم يعاني من أزمة ربوية او أزمة قلبية أو حساسية أو كانوا أطفالا صغار في السن.

الأحدث اضافه