مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أفضل 5 أطعمة لمحاربة الضغوط النفسية والإجهاد - والشوكولاته على رأس القائمة!

تاريخ النشر 2015-10-22
[b]

وفي الواقع، فقد ثبت أن الضغوط النفسية تجعلنا نتوق لتناول الوجبات السريعة إلا انها في الواقع قد تزيد من مستويات هرمونات التوتر بسبب وجود الدهون، كما تقول خبيرة التغذية شارلوت واتس.

وتشرح الخبيرة في كتابها، تأثيرات التوتر، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الوزن حول البطن والوركين والفخذين.

وكشفت الخبيرة – حسب الديلي ميل البريطانية- عن الأطعمة التي ثبت أنها تخفف من الإجهاد النفسي – وبعضها قد يكون مفاجأة لك ...

التوت

اشتهر بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوي التوت على مركبات قد تساعد على منع الشيخوخة المبكرة والتي غالبا ما يصاحبها الإجهاد المزمن.

كما أنها تخفف الافراج عن السكريات في الدم بعد تناول الطعام.

وهذا يجعل من التوت والفراولة والعليق أفضل خيار للتغلب على الإجهاد إذا كنت تشعر به.

البابونج

ولعلكم تعلمون أن البابونج يعتبر بمثابة مهدئ قبل النوم، حيث يسبب زيادة رفع الأحماض الأمينية الجلايسين للمساعدة في تهدئة الجهاز العصبي.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته قد تفرج عن مادة " البيتا اندورفين " في الدماغ والتي تساعدنا على التعامل مع الإجهاد. وهذا ينطبق على الشوكولاته الخام مثل حبيبات الكاكاو أو الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 70 في المائة كاكاو.

كما أن الشوكولاتة تحتوي على مادة كيميائية تسمىphenylethylamine (PEA)و التي يقال إنها تثير مشاعر السرور والنشوة.

المكسرات

تعتبر المكسرات مصدر كبير للعديد من المواد الغذائية - مثل الفيتامينات B، الزنك والمغنيسيوم وزيوت أوميغا – وهي تستخدم لمحاربة الإجهاد.

وتعمل المكسرات بشكل طبيعي على توازن مستويات السكر في الدم، وقد تبين أنها تحد من الرغبة الشديدة في تناول السكريات، كما تعمل على تنظيم الشهية ودعم عملية التمثيل الغذائي.

الكرفس

يحتوي الكرفس على التريبتوفان الذي يساعد الجسم على خلق السيروتونين الكيميائية في الدماغ، وهو ضروري للمحافظة على مزاج إيجابي ونوم عميق.

الأحدث اضافه