مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أمثال وحكم طبية

تاريخ النشر 2015-11-26
الأمثال والحِكَم ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هي أقوال غايتها الحث على سلوك معين أو التحذير من مغبة السير في سلوك ما. والشيء اللافت هو أن الكثير من الأمثال والحكم الشعبية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة، ويشير إلى مضامين علاجية ووقائية وشفائية، بعضها ينطوي على معان صحيحة بالغة الدقة من الوجهة الطبية، في حين أن بعضها الآخر يطغى عليه طابع الرشاقة اللفظية لكن لا صحة لمضمونه.

والقسم الأعظم من الأمثال والحكم الطبية لا يُعرف مصدره ولا أصله، ومع ذلك بقيت الأجيال تتناقل هذه الأمثال بسهولة، لأنها تعمل على مبدأ "خير الكلام ما قلّ ودلّ". ونعرض هنا عدداً من هذه الأمثال المشهورة:

- قلل طعامك تحمد منامك: وهو مثل يحض على تناول وجبة خفيفة في المساء، وعدم الإفراط في الأكل قبل الذهاب إلى الفراش

- الثوم قاتل السموم: وهو يشير إلى أهمية الثوم في إبطال مفعول السموم التي تنفثها الديدان والبكتيريا والفيروسات، وذلك بفضل احتوائه على مركبات كبريتية، خصوصاً مادة الأليسين

- وجع ساعة ولا وجع كل ساعة: وهو مثل يدل على شدة المرض وقســـاوته، وأنــه يجب على العليل أن يتحمل مشقة ساعة من العلاج ( كالجراحة، أو قلع سن...) بدل أن يقع فريسة الوجع يومياً.

- نام بكير وفيق بكير وشوف الصحة كيف بتصير: المثل يحث على ضرورة النوم الكافي وأهمية الاستيقاظ باكراً، فالنوم يفسح المجال للجسم والعقل كي يستعيدا عافيتهما ونشاطهما، والحرمان منه يترك تداعيات لا تحمد عقباها. أما الاستيقاط الباكر، فهو مفتاح النجاح في الحياة، لأنه يزيد من صفاء الذهن ويساهم في شحذ القدرات العقلية.

الأحدث اضافه