مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

وشك ولا وش القمر: هذه ليست مزحة وإنما " مرض": ما هو وجه القمر؟

تاريخ النشر 2015-11-26
من جمال وجه الشخص يقال له أنه كالقمر، وعندما يغيب الشخص لفترة ما يقولون له : وشك ولا وش القمر. ولكن ما هو وجه القمر؟ هل هو علامة من علامات الجمال أم أنه مرض ما.

" وجه القمر" هذه العبارة لها معنى آخر لدى الأطباء، فهناك حالة مرضية تسمى بهذا الاسم وتعتبر أحد سمات متلازمة كوشينغ Cushing Syndrome . فالوجه المستدير الشبيه بالبدر قد يكون علامة مرضية تستحق الانتباه، تظهر حين تتراكم الدهون في جانبي الوجه نتيجة أسباب عدة أشهرها السمنة، وما يعرف بمتلازمة كوشينغ و التي تحدث عندما يتعرض الجسم لمستويات عالية من هورمون الكورتيزول لفترة طويلة.

يصف الأطباء هذه العلامة في الشخص الذي يعاني من تورم في الوجه وتراكم للدهون في كلا جانبيه، ما يجعل الوجه مستديراً ومنتفخا، وقد يكون التورم شديدا لحد أن الأذنين قد لا يظهران عند النظر للوجه من الأمام. يكون هذا دلالة على ارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، ذلك الهورمون الذي تفرزه قشرة الغدة الكظرية، وهي زوج من الغدد الصغيرة موجود فوق الكليتين.

ما هي إذاً الأسباب التي تدفع الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزول بغزارة ومن ثم تتسبب في هذا الوجه القمري؟

- قد يزداد إفراز الهرمون المحفز للقشرة ACTH من الغدة النخامية أسفل المخ، وهو الهرمون الذي يحث الغدة الكظرية على إفراز الكورتيزول.
- بعض الأورام في الرئة أو البنكرياس قد تحوي خلايا نشطة تفرز مثل ذاك الهرمون المحفز للقشرة،
- وجود ورم (حميد أو خبيث) في الغدة الكظرية.
- العلاج طويل المدى بأدوية الستيرويد مثل البريدنيزون وغيره مما يستخدم في علاج أمراض كـ التهاب المفاصل ، (الروماتويد) ومثله من أمراض المناعة.
تثبت علاقة تورم الوجه بارتفاع مستوى الكورتيزول عن طريق تحاليل الدم والبول، ويتأكد الطبيب من سبب هذا الارتفاع عن طريق فحوصات أخرى كالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.

• وجه القمر ومتلازمة كوشينغ (Cushing Syndrome) : من الصعب الاستدلال بوجه القمر وحده لتشخيص متلازمة كوشينغ، فعلامة مثل تورم الوجه قد تسببها حالات أكثر شيوعاً كالحساسية مثلاً. ولكن احتمال وجود المرض يصبح قوياً إذا كان التورم يزداد تدريجيا على مدى طويل وبصورة مميزة كأن تتراكم الدهون أيضا في مؤخرة الرقبة والبطن والجذع بينما تبقى الأطراف بلا تورم. ويعتمد علاج متلازمة كوشينغ على ما يسببها، فقد تحتاج بعض الحالات لجراحة تزيل ورماً، وقد تحتاج حالات أخرى لعلاج دوائي أو إشعاعي.

• وجه القمر والعلاج بالستيرويد: استخدام أدوية الستيرويد لفترة طويلة يساهم في العديد من علامات وأعراض متلازمة كوشينغ. لهذه الأدوية تأثير معروف على توزيع الدهون بالجسم، واحتمال ظهور تلك الأعراض يعتمد على جرعة الدواء وطول مدة العلاج. يحدث هذا عادة مع أدوية الستيرويد التي تؤخذ بالفم لكن هذه الأعراض قد تحدث أيضا مع العلاج بالحقن أو البخاخات لفترات طويلة. الحل الأمثل هنا هو تقليل جرعة الدواء المستخدم أو إيقافه كلية واللجوء لبدائل أخرى وفقاً لنصيحة الطبيب.

الأحدث اضافه