مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

اليوم العالمي لمرض السكري

تاريخ النشر 2015-12-08
[b]

 يحتفل العالم باليوم العالمي لمرض السكري يوم 14 نوفمبر من كل عام. هذا التاريخ تم تحديده من قبل كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية . وهذا اليوم " 14 نوفمبر" يصادف ذكرى ميلاد "فريديريك بانتين" وهو العالم الذي أسهم مع "شارلز بيست" في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922م. علمًا بأن تلك المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.

 ويهدف تفعيل اليوم العالمي للسكري إلى تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري أو كل شخص معرض مستقبلًا للإصابة بهذا المرض، وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية.

 يُقام اليوم العالمي للسكري لهذا العام 2015م تحت شعار (السكري والأكل الصحي )، وذلك لغرض الوقاية من الإصابة بمرض السكري أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن في حدوده الطبيعية.

[b]

 يقدر معدل الانتشار العالمي للسكري في عام 2014مـ بنحو 9% بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

 يوجد عالمياً حسب منظمة الصحة العالمية 387 مليون بالغ مصاب بمرض السكرى، ومن المتوقع أن يزداد العدد الى 592 مليونا بحلول عام 2035.

 في عام 2014م كان السكري سببًا مباشرًا في نحو 4.9 مليون حالة وفاة ( حالة وفاة كل سبع ثوان) .

 يحدث ما يزيد على 80% من الوفيات الناجمة عن السكري في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل.

 هناك أكثر من 21 مليون طفل أصيبوا بداء السكري أثناء الحمل خلال عام 2013 بمعدل 1 من 6 من المواليد.

 يزيد داء السكري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية حيث أن 50 في المئة من المصابين بالمرض يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية، كما يؤدي ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) في القدمين إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرح القدم والعدوى وإلى بتر الأطراف في نهاية المطاف.

 تُشير توقعات منظمة الصحة العالمية إلى أن السكري سيكون السبب رقم 7 للوفاة في عام 2030م.

[b]

o اتباع نظام غذائي صحي: نمط الحياة الصحي يمنع حدوث السكري من النوع الثاني بنسبة قد تصل إلى70 في المئة، كما أن الأكل الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وحبوب الحنطة والتقليل من تناول الحلويات ومعظم النشويات خاصة الخبز الأبيض وتجنب المبالغة في تناول السوائل الغنية بالسكري وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.يساعد على تقليل مخاطر ومضاعفات المرض

o ممارسة النشاط البدني بانتظام: يجب الاهتمام بممارسة رياضة المشي على الأقل نصف ساعة كل يوم.

o الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم

o تجنّب تعاطي التبغ.

[b]

 أصبح مرض السكري منتشراً على نطاق واسع، وبات يعتبر اليوم مصدر قلق كبير للصحة العامة في الكويت. وعلى الرغم من وجود بعض الإحصائيات، إلا إنها قد لا تدل على الحجم الحقيقي لمدى انتشار السكري في الكويت

 بلغت نسبة الاصابة بالسكري في الكويت 23.1% وفق آخر إحصائيات المنظمة العالمية للسكري لعام 2013

 جاءت الكويت الثانية إقليميا والتاسعة عالميا في ترتيب الإصابة بالمرض.

 يرجع سبب ارتفاع النسبة في الكويت إلى الحياة الخاملة وعدم ممارسة النشاط البدني بسبب التخطيط العمراني وعدم وجود مساحات كافية سواء داخل المنازل أو خارجها لممارسة النشاط البدني والوجبات السريعة وعدم تنظيم أوقات الأكل.

 تفيد أرقام الإتحاد الدولي للسكري (IDF)، بأن السكري سيكون مسؤولا عن 37% من الوفيات السنوية المتوقعة في الكويت.

[b]

بلغ معدل انتشار داء السكري في السعودية (13.4%) منها (14.8%) عند الذكور، بينما بلغ (11.7%) عند الإناث، ويرتفع المعدل مع التقدم بالعمر ليصل إلى (50.4%) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر.
نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء ا
لسكري عند الذكور بلغ (17%) أي ما يعادل (1.29) مليون مصاب، وعند الإناث (15.5%) أي ما يعادل (1.1) مليون مصابة،
يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسات (1.1) مليون من الذكور، و 775 ألف من الإناث .

الأحدث اضافه