مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

ما هي مخاطر لقاح الأنفلونزا المعطل؟

تاريخ النشر 2015-12-14
يتحدث الناس كثيرا هذه الأيام عن تطعيم الانفلونزا ::: وتنتهز مجلة طبيبي هذه الفرصة للرد على تساؤلات الكثير حول الآثار الجانبية وما يمكن أن يحدثه التطعيم من مضاعفات
الآثار الجانبية للقاح الأنفلونزا (المعطل) inactivated vaccine - المصدر http://www.cdc.gov/vaccines/vac-gen/side-effects.htm#flu ( الترجمة حصرياً لموقع طبيبي)

مثل أي دواء، بما في ذلك اللقاحات، فهناك فرصة لحدوث بعض ردود الفعل. وهي عادة ما تكون خفيفة وتزول من تلقاء نفسها، ولكن ردود الفعل الخطيرة من الممكن أن تحدث أيضا.
ومعظم الناس الذين يتلقون لقاح الانفلونزا لا تحدث لهم أي مشاكل تذكر ولكن!!!!!.

1. المشاكل البسيطة التي تحدث عقب تناول لقاح الانفلونزا:
ألم موضعي، واحمرار، أو تورم مكان الحقن - بحة في الصوت - حكة بالعين واحمرارها – سعال- حمى- آلام بالعضلات- صداع بالراس- حكة- وشعور بالتعب
وعادة ما تحدث هذه المشاكل بعد يوم أو يومين من الحقن.

2. مشاكل أكثر خطورة بعد تطعيم الانفلونزا:
قد يكون هناك خطر بسيط من امكانية حدوث متلازمة غيلان-باريه (GBS) بعد لقاح الانفلونزا المعطل. ويقدر معدل هذا الخطر بحوالي 1 أو 2 حالة لكل مليون شخص يتم تطعيمه. وهذا يعتبر أقل بكثير من خطر حدوث مضاعفات الأنفلونزا، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق لقاح الإنفلونزا.
الأطفال الصغار الذين يحصلون على لقاح الانفلونزا جنبا إلى جنب مع لقاح المكورات الرئوية (PCV13)، و / أو لقاح الثلاثي DTaP في نفس الوقت قد يكونون أكثر عرضة قليلا لنوبات الحمى.

3. المشاكل التي يمكن أن تحدث بعد أي لقاح بالحقن:
بعض الناس يخافون أحيانا من أي إجراء طبي، بما في ذلك التطعيم. لذلك تنصح CDC بضرورة الجلوس أو الاستلقاء لمدة 15 دقيقة بعد التطعيم حيث يساعد ذلك في منع الإغماء، والإصابات الناجمة عن السقوط. أخبر طبيبك إذا كنت تشعر بالدوار، أو إذا شعرت بتغيرات في الرؤية أو طنين في الأذنين.

بعض الناس يشعرون بألم شديد في الكتف وصعوبة في تحريك الذراع بعد التطعيم عموما.و هذا يحدث في حالات نادرة جدا.

أي دواء في الدنيا يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي شديد. وردود الفعل هذه من لقاح الانفلونزا نادرة جدا، تقدر بحوالي 1 في المليون جرعة، ويمكن أن تحدث في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد التطعيم.

الأحدث اضافه