مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

بالصور - 6 طرق لعلاج صلع الرجال:

تاريخ النشر 2016-01-07
يعتبر الصلع علامة حساسة لشيخوخة الرجال، الأمر الذي يجعل العلاجات الجديدة مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأولئك الذين يتعاملون مع نمط صلع الذكور. وهنا نبين أحدث العلاجات في منع وعلاج تساقط الشعر.

[b]
أثبت العقار المسمى " بيماتوبروست" Bimatoprost، والذي وافقت عليه ادارة الاغذية والعقاقير – هذا العقار الذي يستخدم لإطالة الرموش – أنه قد يكون ايضا قادر على نمو الشعر على فروة الرأس إذا ما تم وضعه على البقع الصلعاء. وقد أجرى الباحثون ثلاث تجارب، ووجدوا أنه عندما يوضع الدواء على البقع الصلعاء، ينمو الشعر.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/1%20(5).jpg[/img]


[b]
حدد الباحثون الخلايا الجذعية في الطبقة الدهنية من الجلد والتي تتطلب إشارات من الخلايا المحيطة لنمو الشعر في الفئران. ولا يزال الرجال الذين لديهم نمط صلع الذكور لديهم الخلايا الجذعية الضرورية لنمو الشعر، ولكنهم يفقدون القدرة على البدء في التغيير.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/2%20(6).jpg[/img]

[b]
وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن بصيلات الشعر من الخلايا الجذعية للبالغين التي تم زرعها في جلد الفئران الصُلع أصبحت تعمل بكامل طاقتها ويمكن دمجها في الأنسجة المحيطة. ويمكنها أيضاً تكوين دورات الشعر العادية. وقال الباحثون أن هذا يمكن أن يعيد ليس فقط بصيلات الشعر، ولكن أيضاً يعمل على إعادة تأسيس الوصلات والإشارات الناجعة في خلايا الجلد.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/3%20(7).jpg[/img]

[b]
وجدت دراسة نشرت في دورية علوم الطب أن كمية غير طبيعية من بروتين يسمى البروستاغلاندين D2 موجود في الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس في الرجال الذين يعانون من نمط صلع الذكور. ووجد الباحثون أنه في كل البشر والحيوانات، فإن هذا البروتين يعمل على تثبيط نمو الشعر بسبب مستقبل receptor. هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى إيجاد وسيلة جديدة للعلاج.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/4%20(6).jpg[/img]

[b]
هناك علاجات توصف من دون وصفة طبية يمكن استخدامها لعلاج الصلع، بالإضافة إلى بعض الأدوية والوصفات الطبية الأخرى والتي تحتوي على مجموعة يسمى المينوكسيديل. ويتم وضع هذا الدواء على فروة الرأس ليمنع الشعر من الترقق، وكذلك يحفز نمو الشعر. أما العقار فيناسترايد فهو وصفة دواء يبطئ فقدان الشعر في نحو 88 في المئة من الرجال،ويساعد على تحفيز وإعادة نمو الشعر في نحو 66 في المئة من الرجال.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/5%20(6).jpg[/img]

[b]
يمكن زرع الشعر وذلك بنقل أجزاء من الجلد ذات نمو جيد للشعر على فروة الرأس مع زرعها في مناطق الصلع. إجراء آخر وهو إجراء عملية جراحية على فروة الرأس وذلك بإزالة الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس وتحريك أجزاء من فروة الرأس التي تحتوي على الشعر إلى المنطقة الصلعاء.
[img]http://kw.tabeeby.com/uploads/kw/blog/6%20(7).jpg[/img]

الأحدث اضافه