مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أغذية دسمة ولكنها ..... صحية

تاريخ النشر 2016-03-27
1. السمك

تعتبر الأسماك الدهنية بشكل طبيعي مثل السلمون والماكريل والرنجة وسمك السلمون والسردين، والتونة هي مصادر جيدة للأحماض أوميغا 3 الدهنية. وهذه هي الدهون "الجيدة" التي تساعد على الحفاظ على صحة قلبك. كما قد تساعد أيضا في الحفاظ على صحة المخ خصوصا عند الكبر. وتقترح جمعية القلب الأميركية تناول وجبتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع. حيث تبلغ حجم الوجبة هي 3 أونصات – (حجم مجموعة أوراق اللعب) سواء كانت مشوية، أو مسلوقة.

2. الأفوكادو

طعم الأفوكادو لذيذ كما أنه جيد لقلبك، و يمكن أن يساعد في التقليل من أعراض هشاشة العظام، وذلك بفضل الدهون الصحية.

فائدة إضافية؟ عند تناول الأفوكادو مع الأطعمة الأخرى يساعد الجسم على امتصاص المغذيات. تحتوي نصف الأفوكادو ( حصة واحدة) في المتوسط على حوالي 115-160 سعرة حرارية.

3. بذور الحب الشمسي

تحتوي بذور اليقطين الصغيرة وبذور دوار الشمس، وبذور السمسم على كمية جيدة من الدهون "الجيدة" التي يمكن أن تخفض الكولسترول. وبشكل عام، فالدهون التي مصدرها النباتات هي أكثر صحة من الدهون الحيوانية.

4. المكسرات

تعتبر جميع المكسرات كالبندق والجوز جيدة لقلبك وتحتوي على الدهون الصحية للقلب. ولكن لا تبالغ في تناولها. لأن الدهون الصحية لا تعني أنك يمكن أن تأكل منها قدر ما تريد.

5. زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في الطبخ أو السلطة ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة.

6. الخضروات

الخضار الخضراء الداكنة مثل السبانخ، واللفت، وبراعم بروكسل تحتوي على بعض من دهون أوميجا 3. ولأن أجسامنا لا تستطيع انتاج هذه الدهون الجيدة، فعليك الحصول عليها من الغذاء. يجب تناول 2-3 كوب من الخضار كل يوم.

7.البيض

يعتبر البيض مصدر جيد غير مكلف للبروتين ، وتحتوي بيضة كبيرة على حوالي 5 غرامات من الدهون، معظمها من الدهون الصحية.

8. بذور الكتان

كجزء من نظام غذائي صحي، فإن الكثير من الدهون الموجودة في بذر الكتان يمكن أن تساعد في جعل بشرتك تبدو أفضل وأكثر صحة. بالإضافة الى ذلك، تضيف الدهون الموجودة في بذور الكتان الألياف ويمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات. يمكنك الحصول على الدهون الجيدة برش ملعقة صغيرة من بذور الكتان على السلطة أو على الخبز.

9. الفاصوليا

إن إضافة الفاصوليا إلى حميتك يمكن أن تكون جيدة بالنسبة لك عقليا وجسديا. فتلك الحبوب تحتوي على أوميغا 3 والتي قد تساعد على تحسين المزاج.

10. الأطعمة المدعمة بأوميغا 3

هناك العديد من الأطعمة التي يضاف إليها أوميجا 3 لتجعلها أكثر صحة. فهناك الحليب المدعم بالبيض، والخبز، على سبيل المثال.
يجب فحص علامات المنتج للتأكد من تلك الإضافة.

الأحدث اضافه