مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أهم عشرة مأكولات بحرية مفيدة للصحة

تاريخ النشر 2016-04-05
لم يختلف اثنان من خبراء التغذية على فوائد المأكولات البحرية والأسماك . وتعتبر المأكولات البحرية Sea Food هي إحدى أفضل أنواع الأغذية نظرا لقيمتها الغذائية العالية و سهولة هضمها كما أن طرق إعدادها تتنوع و تختلف.

ويفضل علماء التغذية والأطباء تناول المأكولات البحرية والأسماك من مرتين-3 مرات أسبوعياً. فتناولها لمحبيها لا يشعرهم بالملل. ثم أنها أيضاً تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية لاحتوائها على فيتامينات و معادن ومغذيات صحية كثيرة يحتاج الجسم إليها.

و من أجل التعرف على فوائد المأكولات البحرية والأسماك فيما يلي أكثر من نوع منها وفوائده الصحية :

1. سمك التونة :

غني بالأوميجا3 التي تعتبر من الدهون المفيدة للجسم وتقي من الجلطات القلبية وتمنع تراكم الدهون على الشرايين. كما يستخدم سمك التونة في علاج لدغات الثعابين و عضات الكلاب الغير مسعورة كما إنها أيضا تعمل على طرد البلغم من الجسم.

2. البطارخ :

البطارخ هي بيض السمك وهي غنية بالمعادن وفيتامين هـ وهي تزيد من الرغبة الجنسية وتسمى أيضاً " الكافيار" وهي من المأكولات الغالية الثمن حيث تصل علبة الكافيار الصغيرة بحجم علبة الكبريت.

3. الحبار " السبيط" :

تستخدم عظامه في علاج التهابات المفاصل كما إنه يخفف من آلام الجروح و التقرحات و يعالج الزكام.

4. القبقب " الكابوريا" :

يستخدم في علاج الجدري و السعال الديكي و هو نوع من أنواع سرطانات البحر.

5. الحوت :

يستخدم زيته في علاج التهابات الجلد و الأغشية المخاطية للأنف كما إنه يعالج مشكلة نقص النمو في العضلات و الأنسجة عند الأطفال و نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ يستخدم في علاج ضعف البصر و عدم الرؤية جيدا في الليل.

6. غشية الختاق :

هي ظهر الحبار التي يتم استخدامها في علاج الرمد الذي يصيب العيون و يكون ذلك عن طريق حك جفني العينين باستخدامها.

7. الدولفين :

يستخدم زيته في علاج هشاشة العظام و الدرن و يكون ذلك عن طريق دهن الجسم به أو شربه و يمكن كذلك استخدام شحمه في علاج التهاب المفاصل.

8. الروبيان "الجمبري" :

يعالج آلام البطن و يقاوم كذلك العديد من الأمراض الأخرى.كما أنه مثل باقي المأكولات البحرية يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.

9. الرعاش :

يستخدم في علاج الدرن و يعمل على إيقاف النزيف و يعالج التهابات المفاصل و الآلام التي تصيب أسفل الظهر.

10. السيجان :

هو كائن بحري يعيش بين الشعاب المرجانية و يستخدم زيته في علاج التهاب المفاصل و العضلات و الأعصاب.

و هذا لا يعني بالطبع الاستكفاء بهذه الأسماك في علاج الأمراض المذكورة بل يجب استشارة الطبيب المختص حتى يصف العلاج المناسب فهي عامل مساعد و ليس أساسيا.

الأحدث اضافه