تواصل مع الأطباء واطرح سؤالك مباشرة - د. ثامر محمد العيسى

مرضى السكري ورمضان

اختصاصي الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكر
  • البورد الأمريكي للأمراض الباطنية.
  • البورد الأمريكي لأمراض الغدد الصماء والسكر.
  • الشهادة الأمريكية المعتمدة في تشخيص هشاشة العظام.

بداية نتقدم بجزيل الشكر لك دكتور ثامر على مشاركتك معنا في الإجابة على الإستفسارات الطبية لزوار موقع طبيبي...

تعلم دكتور أن مريض السكري يستقبل شهر رمضان بطبيعة أخرى غير التي كان عليها قبل رمضان، فقبل رمضان كان يسير وفق برنامج غذائي معين، ووصفة علاجية معينة تؤخذ في أوقات محددة وبجرعات محددة، ومع دخول هذا الشهر الفضيل تطرأ على المريض بعض التغيرات مثل تغير عدد الوجبات، والإمتناع عن الطعام لفترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، بداية دكتور نود أن تطلعنا على بعض الأمور المتعلقة بمرضى السكري ونشاطاتهم في هذا الشهر الكريم،


س1: فهل يمكن لمريض السكر الصوم؟
ج2: أغلب مرضى السكر باستطاعتهم صيام رمضان بدون التسبب بأي أخطار أو مضاعفات على صحتهم العامة او على مرض السكر لديهم، لكن يتطلب معرفة ذلك زيارة الطبيب المعالج فهو من يقرر السلامة الطبية للصوم وما هي الطرق المناسبة لكل مريض للمحافظة على قراءات السكر طبيعية.

س2: من هو مريض السكر الذي يفضل أن لا يصوم رمضان وذلك لخطورته عليه؟
ج2: مريض السكر من الناحية الشرعية له رخصة أن لم يستطع الصوم لأي سبب كان، لكن هناك عدة حالات تحتم على مريض السكر عدم الصوم إطلاقا، إما طوال شهر رمضان أو عدة أيام منه، وهي:
- من يعاني من فشل كلوي.
- من يعاني من انخفاضات شديدة في السكر والصيام من الممكن أن يزيد من هذه الحالات.
- من يعاني من ارتفاعات شديدة في السكر بحيث أن الصيام قد يسبب الدخول في غيبوبة او تكون الحمض (الكيتونات) في الدم والبول.
- الكبار في السن.
- الحوامل المصابات بسكر الحمل او المصابات بالسكر من قبل الحمل.

س3: ماهي قراءات السكر التي يجب مراعاتها أثناء الصيام في شهر رمضان؟
ج3: على جميع مرضى السكر، وخصوصاً النوع الأول وسكر الحمل، الإستمرار بقياس السكر أثناء نهار الصيام، في بدايته وفي منتصفه، خصوصاً عند مرضى السكر المستخدمين للإنسولين. هناك عدة قراءات للسكر يتطلب عندها إنهاء الصيام، وهي:
- قياس السكر اقل من 4 مليمول/لتر (70 مليجرام/ديسيلتر).
- قياس السكر أعلى من 16 مليمول/لتر (300 مليجرام/ديسيلتر).
- المرض المفاجئ.
عند إنهاء الصيام، يجب أخذ العلاج مباشرة في حالة ارتفاع السكر مع تناول وجبة خفيفة او إصلاح السكر في حالة انخفاضه. أي حالة تصعب على المريض او من يعتني به أن يشخصها او يعالجها، عليه فورا أن يتصل على الإسعاف.

س4: ما الذي يجب على مريض السكر عمله لمنع الحصول على الأرقام السابقة؟
ج4: الإلتزام بنصائح الطبيب المعالج أولاً، فهو أعلم من أي شخص آخر عن حالة المريض الصحية وعن الطريقة المناسبة له لإتمام صيام رمضان بدون أي مضاعفات.
- شرب كمية كافية من الماء مساءاً
- الإبتعاد عن التعرض المباشر لحرارة الشمس نهاراً.
- تناول أغذية مثل القمح والفول في السحور لأنها تطلق السكر ببطء وتعمل على استقرار مستوى سكر الدم وتقلل أيضاً من الشهية في النهار .
- الاهتمام بفحص قراءات السكر أثناء الصيام نهارا للتنبؤ بمشاكل ممكن أن تحدث وقت الصيام، كارتفاع أو انخفاض السكر الشديدين.


يمكنكم الآن طرح أسئلتكم على الدكتور وستتم الإجابة عليها خلال 48 ساعة .

July 8, 2013
Ltoof Al.3mary : July 11th, 2013 @ 9:12
السلام عليكم يادكتور في حالة ارتفاع السكر يصل ل300ومافوق علما ان المريض من النوع الاول يستخدم فقط حبوب منظمه لسكر وفي حالة ارتفاع السكر للمريض ماذا نعمل؟؟
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 17th, 2013 @ 22:35
أولا، مرض السكر النوع الأول علاجه فقط إبر الإنسولين وليس حبوب منظمة حيث ان تلك الحبوب هي لعلاج السكر النوع الثاني الذي يصيب الكبار وأصحاب الأوزان العالية. فإذا يجب مراجعة التشخيص والعلاج للتأكد.

ثانيا، الحل في ارتفاعات السكر انه يجب مراجعة العلاج والتأكد من فاعليته وان الجرعة مناسبة وأيضا التأكد من الإلتزام بالنصائح الغذائية. ممكن أخذ جرعات أدوية إضافية لتقليل السكر المرتفع، لكن جرعة الدواء ونوعه يجب تحديده من الطبيب المعالج
اسماء : July 16th, 2013 @ 21:56
كيف افرق بين اعراض هبوط السكر
واعراض ارتفاعه؟؟
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 17th, 2013 @ 21:49
أعراض هبوط السكر هي:
الارتباك
الدوخة
النعاس
ضربات قلب سريعة
التعرق
الضعف
الصداع
الجوع
التهيج
العصبية

أعراض ارتفاع السكر هي:
عطش شديد
الصداع
الإعياء
فقدان التركيز
التبول المتكرر
وسام نجم : July 17th, 2013 @ 3:14
ماهوة علاج السكر في الغذاء
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 23rd, 2013 @ 16:40
علاج السكر بالغذاء الافضل ان يصاحبه أيضا نظام رياضي بحيث الاثنين يساهمون بإنقاص الوزن وهو المهم في علاج السكر. في الغذاء، مطلوب تقليل كميات الكربوهيدرات المستهلكة يوميا الى كمية قليلة منه بحيث تعادل ربع الى نصف صحن في الوجبة تقريبا وهي أصناف مثل الرز والمعكرونة والخبز والباستا والبطاطس. أيضا تقليل الدهون الحيوانية (اللحوم الحمراء) والحلويات والمشروبات المحلاة أيضا ضروري. الحركة والرياضة أيضا مطلوبة على الأقل 20 دقيقة اغلب أيام الأسبوع.
Mohsen : July 17th, 2013 @ 17:10
السلام عليكم
دكتور من اسبوعين اشعر كأن فيه حيبه واقفه في اسفل الحنجره سويت تحليل دم للغدد طلعت كلها سليمه سويت سونار بين فيه انتفاخ والدكتور قال لي هذي الغده ملتهبه ومنتفخه بس لحد الان مالها اي تأثير وبس
ولا عطاني اي علاج. هل التشخيص صحيح ؟؟
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 18th, 2013 @ 14:43
أتوقع المقصود هي الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة؟
نعم، ممكن يكون صحيح فقد يحدث التهاب في الغدة الدرقية يجعل حجمها أكبر من الطبيعي مما يسبب ضيق او صعوبة في عملية البلع. إلتهابات الغدة قد تكون مؤقتة او دائمة، صعب التحديد بدون كشف. الطبيب المعالج والذي قام بالكشف بشكل مباشر هو من يستطيع تأكيد او نفي التشخيص هذا.
دانه : July 18th, 2013 @ 22:11
دكتور أنا زوجي إذا تسحر يطلع له إذا قاس السكر H1بعدين قسته الصباح لقيته نزل إلى 124 بعدين قسته العصر الساعه اربعه وثلث لقيته 216 عادي يادكتور انه ينخفض إلى 100 وزياده ويرتفع بعد الانخفاض إلى 200 وزياده علماً يادكتور بأن زوجي كان نايم وأ اقيسه
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:20
في الغالب علاجه في الليل هو الذي يقلل السكر لديه الى ١٢٤ صباحا بعد أن كان مرتفعا مساء، ثم يقل تأثير العلاج العصر فيرتفع الى ٢١٦. المشكلة الحالية أن سكره بعد السحور مرتفع H ويحتاج تعديل في العلاج وهذا يحتاج مراجعة الطبيب.
ام حمد : July 19th, 2013 @ 1:08
أنا اعاني من مرض الدئبه الحمرا فما العلاج الذي يخفي هدا المرض تماما
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:07
هذا المرض يتبع تخصص الروماتيزم، الافضل سؤال متخصص به
محمد الموصلي : July 19th, 2013 @ 10:47
السلام : دكتور احس اقدامي من الاسفل متحجره وحراره فيها والم
والعصب من خلف القدم يولمني جدا خاصه عندما استيقظ من النوم وامشي وكأنه اعرج من الالم وانا عندي سكري ومتقيد بالاكل والعلاج اخذ دايونيل وكلوكوفيج كل وجبه اكل يقولون لي التهاب الاعصاب المحيطه فهل يوجد علاج لها وشكرا لك دكتور
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:25
الافضل الكشف عند الطبيب أولا لمعرفة اذا المشكلة هي التهاب أعصاب القدم نتيجة مرض السكر او أنها مشكلة عصبية أخرى منفصلة. عصب السكر يوجد له علاج عن طريق الأدوية، وأحدثها دواء ليريكا، والعلاج يتم بإشراف الطبيب. أيضاً المحافظة على السكر طبيعي، مهم لتقليل مشاكل قدم السكر بشكل عام.
وليد : July 19th, 2013 @ 11:09
علاه الجانميت هل هو امن بلنسبه للكلى وهل هو افضل من الداينوكرم لﻷسطيرهن
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:38
هو ليس آمن لمن يعاني من فشل كلوي لكن آمن لمن لديه وظائف كلى طبيعية. الجانومت هو دوائين في دواء واحد، لكن الدايمكرون هو دواء واحد، فمتوقع أن يكون الجانومت نوعا ما أقوى تأثيرا.
عنود : July 19th, 2013 @ 23:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د/ ثامر
أمي مصابة بالسكر ووقت الصيام تصاب بدوخة وضيق تنفس وتعب جسدي ونعاس؟ ووقت الافطار دوخه وارهاق؟
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:34
يفضل قياس السكر وقت تلك الأعراض لمعرفة اذا لها علاقة بانخفاض او ارتفاع السكر. أيضاً ممكن أن تكون بسبب أمور أخرى وليست مرض السكر.
وليد : July 20th, 2013 @ 11:26
هللممارسة الجنستأثير على ارتفاع او انخفاض السكر
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 20th, 2013 @ 15:40
لا تأثير إلا اذا اشتمل على مجهود بدني كبير فممكن أن يقلل السكر، مشابه للتمرين الرياضي
أم محمد : July 20th, 2013 @ 23:05
السلام عليكم دكتور،،
منذ ثلاث سنوات قمت بزيارة دكتور غدد وقام بوصف دواء ( Euthyrox 50 mg) صباحاً قبل الأكل ، ويوجد لدي عقدة قطر 23 في الغدة الدرقية ، أحياناً أشعر بالاختناق، هل يجب علي متابعة تناول هذا الدواء ؟؟ وهل بحاجة لعمل جراحي ؟
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 21st, 2013 @ 0:37
هذا الدواء هو فقط لعلاج خمول الغدة الدرقية وليس لعلاج عقيدات الغدة.
لا اعلم ما هي وحدة القياس المقصودة، لكني أتوقع ان المقصود هو 23 مليميتر وهذا يعني ان هذه العقيدة تستوجب عمل لها عينة لمعرفة مكوناتها. اذا بها مكونات سرطانية، لا سمح الله، فيجب إزالة الغدة كاملة. اذا العقيدة هذه هي سبب الاختناق، فممكن إزالة العقيدة فقط دون الغدة كلها، لكن هذا يجبب ان يحدده الطبيب المعالج بالكشف الشخصي.
ابو خالد : July 21st, 2013 @ 17:14
السلام عليكم / عملت تحليل للدم واخبرني الدكتور ان لدي مرض السكر واخبرني ان السكر عندي 145 وانا صائم وطلب اعادة التحليل وانا صائم وطلع 135 واخبرني اني مصاب بالسكر واعطاني حبوباستخدمها مرتين بعد الفطور وبعد العشاء
لكنني لم استخدما وقررت ان اعمل حمية وامارس الرياضة هل ذلك يكفي ام انني لابد ان اخذ الحبوب بالاضافة للحمية والرياضة لانني غير مقتنع بأخذ الحبوب لان اعراض السكر التي اقرأها ليست لدي مثل التبول والعطش والارهاق .
رجاءا افيدني هل الحبوب ضرورية اذا السكر عندي مابين 135 و145 والسلام عليكم
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 22nd, 2013 @ 10:31
أولا ليس ضروري ان تكون عندك أعراض السكر، فنصف المصابون بمرض السكر لا أعراض لديهم.
ثانيا، اذا بالحمية والرياضة وإنقاص الوزن استطعت ضبط معدل السكر التراكمي (التجسسي، وهو فحص دم منفص) بمعدل اقل من ٧٪، فممكن لا تحتاج الأدوية. الدواء هو لمن غير قادر على ضبط السكر بالطريقة الطبيعية، وللأسف الكثير منهم غير قادر على ذلك ويلجأ الى الأدوية.
ابو لورا : July 23rd, 2013 @ 6:10
السلام عليكم دكتور وتقبل الله طاعتك
انا مريض سكر من اربع سنوات اصبت بالنوع الثاني وكانت اول فحص لي 28.5 وتم اجراء اللازم وتنزيله وثاني يوم راجعت العياده وكان صايم 10 وبعد ساعتين 12 الدكتوره خيرتني بالعلاج او الحميه وفعلا ابتدا المشوار وتنزيل الوزن ما سقارب 15 كيلو مع فحص يومي والان وزني 62 تقريبا ثابت وطولي 165 وعمري 38 سنة واخر فحص للتراكمي 6.1 ولكن المشكلة تكمن بعض الارنتفاعات تحصل بعد العشا والان برمضان بعد الفطور يكون مابين 7 و 9 هل تنصح بالاستمرار بالحمية او اللجوء الى الدواء
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 23rd, 2013 @ 16:38
انصح بالاستمرار بالحمية فالارقام التي ذكرتها (7 و 9) هي في إطار الطبيعي، حيث بعد الأكل الهدف يكون قياس السكر اقل من 10، وهو ما تحققه انت بالحمية. طبعا قياس التراكمي ممتاز جداً أيضاً. مبروك واستمر.
ياسين : July 24th, 2013 @ 1:53
ما هي أسباب مرض الغدة الدرقية ؟ وشكرا
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى July 24th, 2013 @ 10:50
لا توجد أسباب محددة، وهناك عدة أمراض تصيب الغدة الدرقية. فهناك مرض نشاط الغدة الدرقية، هناك مرض خمول الغدة الدرقية، وهناك تكون عقيدات (أورام حميدة او خبيثة) في الغدة الدرقية، وأيضا هناك أمراض أخرى اقل حدوثا. هناك جانب مناعي يحدث للجسم، بدون معرفة سببه، ممكن ان يجعل وظيفة الغدة الدرقية في خمول او نشاط زائد. ممكن التعرض للإشعاعات المستخدة لعلاج أمراض السرطان اذا تم تسليطها على الرقبة، ممكن ان تسبب تكون عقيدات في الغدة. وأخيرا، الأسباب الوراثية التي لا نستطيع التحكم بها.
فيصل : August 1st, 2013 @ 5:20
السلام عليكم
انا كنت اعاني من جرثومة النعدة وما تسببه من حموضه واشباع سريع وكشفت عند طبيب باطنيه وقال لي عندك التهاب واخذت كورس لعلاج الجرثومه اسبوع والان فيه حرقان خفيف في المريء وذهبت اللام المعده ولكن من قبل لا اعالج الجرثومه وانا متعب واحس الم في اسفل الظهر والرقبه وخمول دائم وارتفاع درجة الحراره
اسف ع الاطاله..
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى August 1st, 2013 @ 10:52
لتقديم خدمة أفضل لك وعلاج مناسب، يجب عرض نفسك على الطبيب، هناك معلومات وفحوصات يجب معرفتها قبل التشخيص ووضع العلاج النهائي.
mueen marmash : August 1st, 2013 @ 12:16
السلام عليكم نشكركم على تواصلكم مع الجميع ......جعلها الله في ميزان حسناتكم......انا مريض سكري واستخدم الانسولين منذ شهر اصابني الم حاد في اصبع القدم الايسر مثل النار والفلفل ثم استخدمت [نيوربين] ثم انتقل الالم الى اسفل القدم اليمنى الم شديد مع الاحساس انك تمشي على حجاره مبوزه معحراره وحرقه مثل الشطة. اشكركم سلفا.
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى August 4th, 2013 @ 13:43
وعليكم السلام،
صعب تحديد السبب والعلاج بدون فحص، لكن عادة، مرض السكر يسبب إلتهاب في أعصاب القدم الطرفية في القدمين بنفس الوقت وليس واحدة منهم فقط. أيضاً إلتهاب العصب نتيجة السكر، عادة لا تصيب أصبع القدم، ولكن تشمل أكثر من ذلك. ولو أن علاج نيوروبيون هو حقيقة ليس دواء وإنما فقط فيتامينات، فلا مانع من استخدامه، لكن الافضل أولا تحديد اذا سبب الآلام هي أمور موضعية وليست نتيجة السكر.
سوما : August 1st, 2013 @ 14:35
السلام عليكم حبيت استفسر انا عندي نقص بالغده واخذ ثايروكسين ١٢٥ وعندي نقص بالكالسيوم وفتامين ب وفتامين د ومشكلتي ان وزني بالزياده مع اني اعمل رجيم بس مازال جسمي يحتبس السؤائل هل النقص بالغده له دور في ذلك وكيف استطيع تعديله
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى August 4th, 2013 @ 13:48
اذا كانت جرعة الثايروكسين ليست كافية، فممكن يصعب خفض الوزن، وهذا ممكن معرفته عن طريق عمل فحص دم لعمل الغدة. المشاكل الأخرى ليست السبب. عموما، اغلب أسباب السمنة وعدم القدرة على خفض الوزن هي عدم عمل نظام غذائي ورياضي مناسب، حيث تظل كمية السعرات الحرارية المستخدمة أعلى من المستهلكة. أخصائي تغذية ممكن يساعد أكثر في هذه الحالة.
عبدالكريم بوخالفة : August 3rd, 2013 @ 2:37
عندما استعمل قياس السكرصباحا اجده 2جرام و 57 وفي بعض المرات 3 جرام هل هدا يشكل خطر مع العلم اني اصبت بهادا المرض مند فترة مدة سبعة شهور
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى August 4th, 2013 @ 13:53
اذا انت مصاب بمرض السكر وقراءاتك صباحا مع العلاج هي:
2.57 mg
أو
3 mg

فهذا يعني ان علاجك مبالغ فيه قليلا ويحتاج تعديل (تخفيض) فتركه هكذا يعرضك للإصابة بأعراض هبوط السكر ومنها الإغماء وفقدان الوعي وهي خطيرة.
فيصل البلوي : August 7th, 2013 @ 0:51
السلام عليكم ..
أنا أعاني من تعب عام بالجسم واسفل الظهر لمدة تزيد عن شهر واعاني من تعرق بالظهر عند صحوتي من النوم واذا مشيت مسافه قصيره تتعب قدماي مع العلم أني قبل سنتين سويت عمليه خراج بأسف الظهر كان يطلع منه صديد والان مكان العمليه مفتوح كأرس القلم وسويت تحاليل دم وفيتأمين د الدم سليم وفيتأمين د 24
أسف على الإطاله
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى August 7th, 2013 @ 14:27
من ناحية التعب والألم، الافضل الكشف على طبيب عام لمحاولة تحديد السبب، فممكن ان تمون مشكلة مفاصل او في العامود الفقري. نسبة فيتامين دال السليمة يجب ان تكون أعلى من 75nmol او أعلى من 30ngm (على حسب وحدة القياس المستخدمة)، فأحرص ان تكون نسبتك أعلى من ذلك، وهذا ممكن تويضة بأخذ فيتامين دال على شكل أقراص او إبر.
اشجان : September 13th, 2013 @ 17:57
زوجي عنده مرض السكر ويعاني من الم شديد في القدم كيفيت العﻻج .بستعمل الحبوب منزه اكثر من 10 سنين
د. ثامر محمد العيسى
Tweet
د. ثامر محمد العيسى September 15th, 2013 @ 9:50
أولا يحب الكشف عليه لمعرفة سبب الألم. اذا هو ألم أعصاب السكر فممكن استخدام دواء ليريكا لتخفيف الألم.
اي علاج يجب ان يكون من خلال الطبيب المعالج.



الأحدث اضافه